التعلم

5 خطوات عملية لمذاكرة فعالة

يبحث الطلاب دومًا عن طرق فعالة للمذاكرة، هنا أقدم لكم هذه الخطوات الفعالة التي تساعدكم على المذاكرة بشكل جيد، والتخلص من الخوف من الفشل وقلق الامتحانات ..

ذاكر أول بأول

أكثر المشاكل التي تواجه الطلاب أثناء المذاكرة تراكم المواد، لذلك ذاكر ما درسته أول بأول، لا تسمح للدروس بأن تتراكم، لا توهم نفسك بأنك قادر على إنجازها كلها في وقت قصير، هذا لن يحدث لأنه لو كان بالإمكان، لما قسمت هذه المواد والدروس على سنة بأكملها، فإعرف قدراتك ولا تخدعها وتدخل في دائرة التسويف التي لا مخرج منها، ذاكر دروسك أولًا بأول ولا تؤجل شيئًا للغد.

ابدأ بالصعب

عندما تنوي المذاكرة دائمًا ضع خطة للبدء بالمواد والدروس الصعبة، لأن المهام الصعبة والثقيلة دائمًا تشعرنا بالقلق والنفور من البدء، لذلك ابدأ بها لتتخلص من هذا الشعور، وتتمكن من انجاز باقي المهام بسرعة وتركيز، فالتخلص من المهام الأصعب والأثقل يجعلك تشعر بأنك أنجزت الكثير، وما تبقى سهل ويسير إنجازه، فابدأ بالصعب دومًا حتى لو كنت تشعر بالضيق ابدأ وضع نفسك في الموقف.

اختبر نفسك

بين كل فترة وأخرى قم بعمل اختبار لنفسك في كافة المواد، وتعامل مع الأمر بجدية واهتمام كأنه اختبار حقيقي، اختبر نفسك لتعرف المستوى الذي وصلت إليه، ولكي تتعرف أيضًا على نقاط القوة والضعف، هذا سيساعدك بشكل كبير على تخطي الاختبارات النهائية، لأنك سبق ووضعت نفسك في الموقف، سبق ورأيت هذه الأسئلة وأجبت عليها، سبق وتعلمت من إجاباتك الخاطئة وعرفت الصحيحة.

راجع مع أصدقائك

المراجعة من أهم خطوات المذاكرة، هذه الخطوة تحديدًا يمكنك ممارستها مع أصدقائك، بعد الانتهاء من مذاكرة دروسك وحفظها بشكل جيد، يمكنك القيام بمراجعة هذه الدروس مع أصدقائك، المراجعة مع مجموعة تساعدك على استذكار دروسك بشكل جيد، فتصحيح أخطائك لهم والعكس، وسماع المعلومة بأكثر من طريقة، كل هذا يساعد على ترسيخ المعلومات بذهنك بشكل جيد.

 اطلب تقييمك

اطلب من المدرسين والمحاضرين أن يضعوا تقييم لك كل فترة، لمتابعة مستواك الدراسي، ولمعرفة نقاط الضعف لديك والعمل على إصلاحها، ومعرفة نقاط القوة لديك أيضًا واستغلالها بشكل يساعدك أكثر على الدراسة، بالإضافة إلى أنهم سيكونوا سعداء بلا شك من اهتمامك بمستواك واهتمامك بتقييمك ومعرفة مستواك الدراسي.

ظهرت 5 خطوات عملية لمذاكرة فعالة أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق