ريادة أعمال

5 أسرار فعّالة بها تتعلم إنجاز المهام

من إحدى الأشياء التي يمتاز بها عصرنا الحالي هي السرعة، السرعة في الأداء، في التطور، في التقدم .. لذلك لمواكبة عصرنا هذا نحتاج لتعلم فن الإنجاز، إنجاز المهام والأعمال بأسرع وقت وعلى أفضل وجه، ولكي نتمكن من ذلك، علينا اتباع هذه النصائح الخمس لتحقيق نجاحات مبهرة ..

تنظيم الوقت

اكتب ما لديك من مهام في ورقة وحدد أولوية كل مهمة لديك، ضع الأهم في البداية دومًا، أي التي لها الأولوية في الإنجاز ومن ثم المهمة التي تليها وهكذا، وبعد أن رتبت المهام وفقًا للأهم حدد الوقت المطلوب لكل مهمة، والوقت الذي ستقوم بإنجازها فيه، واحرص كل الحرص على ألا تشغلك أي مهام أخرى، فتحديدك لوقت معين لما تريد فعله والتزامك به، لن يساعدك فقط على انجازها بشكل سريع، بل سيجنبك التوتر والقلق والشعور بالضغط أيضًا، وسيزيد من انتاجيتك، فكلما تحكمت أنت في الوقت كلما زادت انتاجيتك.

لا تدع شيء يفوتك 

من إحدى الطرق الهامة التي تساعدك على إنجاز المهام بشكل أدق وأسرع، هي المعرفة التامة بما تقوم به، إلمامك بالمعلومات حول مهمتك يساعدك في اختصار الوقت لإنجازها ، حدد ما تريد عمله وافهمه جيدًا، وابحث عن الطرق المختلفة لإنجازها، معرفتك بالشيء ستختصر عليك الكثير من القلق والتيه أثناء إنجازك إياه، فالإنسان بطبيعته يصاب بالتوتر والقلق عندما يبدأ في عمل هو لا يعرفه، يشعر بالخوف من الفشل، وهذا الخوف يقيده ويشتت تركيزه بشكل كبير، لذا كن ملمًا بما تقوم به وعلى دراية بكل تفاصيل المهمة.

تعلم أن تقول لا

لا للأصدقاء لا للإنترنت لا للهاتف هكذا ببساطة،  ابتعد عن جميع هذه المشتتات وركز فيما تقوم به فقط، لك وحتى لا للأفكار التي تنغص علينا وقتنا في التفكير بها مهما كانت ، عندما يحين وقت أداء مهمة ما كرس جميع وقتك ومدتك لأداء هذه المهمة فقط ولا تسمح لأي شئ بأن يخترق وقتك ويشغلك عن أداءك وعن إنجاز المهام ، يجب أن تتعلم أن تنجز كل مهمة في وقتها دون استنزاف وقت كل مهمة بسارقين الوقت حولك ، وقت الراحة هو وقت الراحة وقت العمل هو للعمل تعامل مع هذه الكلمة بجدية تامة وحزم شديد بحيث تعود الآخرين على احترامك لخصوصياتك ووقتك في أداء عملك .

ضع مستقبلك أمام عينيك

من وسائل التحفيز للشخص وحماسه في أداء مهامه وما عليه من مهمات هي تطلعاته للأمام وما يريد الوصول إليه من منصب أو مال وأشياء أخرى ، عندما ترى ما يشغلك ويشتت وقت وترى وقتك يذهب هباءً دون الاستفادة منه ضع مستقبلك وأحلامك أمامك ليجنبك أي ضياع ، يجب عليك أن تعمل تقويم لنفسك من وقت للثاني لترى أين نقاط الضعف لديه وأين القصور وما الذي تطورت ونجحت فيه وما يعيقك ، تقييمك لنفسك باستمرار يجعلك ترتقي بنفسك ومستقبلك مع مرور الوقت ستجد أنك استطعت استغلال وقتك ووالوصول للدقة والجودة التي تسعى لها .

ابدأ فورًا

تحدث الى نفسك ما الذي يعيقك من القيام بمهمة ما؟ هل هي صعبة ام مملة؟ كل ما عليك القيام به تجزئة هذه المهمة الى مهام أصغر، ثم انجاز كل مهمة وحدها، وستصبح أقل صعوبة وملل، ابدأ فورا، ابدأ الآن، قم بعمل ما أجلته أولاُ، قيامك به سيجعلك أكثر نشاطاً وحيوية للقيام بباقي المهام وأكثر انتاجية في استغلال وقتك بالطريقة الأفضل، دائما اسعى لتعزيز مشاعر النجاح والبهجة بقيامك بالمهام الصغيرة او تجزئة المهام الصعبة الى مهام صغيرة .

 

ظهرت 5 أسرار فعّالة بها تتعلم إنجاز المهام أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق