أفكار

5 طرق تساعدك على الاستيقاظ مبكرا

النوم يؤثر في الطريقة التي يسير بها يومك، و الاستيقاظ مبكرا والنوم لـ 8 ساعات متنظمة يساعدك على قضاء يومك بنشاط وحيوية، ويساعدك على التركيز وانجاز كافة الأعمال المطلوبة منك، لكن إذا كنت تعاني من السهر ولا تعرف كيف تضبط نومك، إليك هذه الأفكار ..

اخلق طقوس صباحية

ما يدفعنا للنوم والخمول وعدم الرغبة في الاستيقاظ هو الروتين، والمهام والأعمال والالتزامات التي تنتظرنا، لذلك نشعر بالقلق والضغط فنهرب بالنوم، ولكي تتخلص من هذه الحالة اخلق طقوس ممتعة تقوم بها في الصباح، أنشطة جميلة وجديدة تساعدك على الاستيقاظ مبكرا بحماس ونشاط لبدء اليوم، ستشعر بالفرق من أول يوم.

وطقوس ما قبل النوم أيضًا

أحيانًا نشعر بالرغبة في السهر لا نريد النوم مطلقًا، رغم أنك مرتبط بعمل أو بجامعة عليك الاستيقاظ مبكرا ، لذا اخلق طقوس مسائية تساعدك على النوم باستغراق، كأن تحتسي مشروب يساعد على تهدئة الأعصاب، أو أن تقرأ قليلًا قبل النوم، أو تشاهد محاضرة من تيد مثلًا، أو أن تضع خطة لليوم التالي، كل هذه الأشياء ستساعدك على تنظيم يومك وبالتالي تنظيم ساعات نومك.

ابتعد عن المنبهات

إياك أن تتناول القهوة أو أي منبهات قبل النوم، لا تتناولها قبل 5 ساعات من موعد النوم على الأقل، امنح لجسدك الفرصة للاسترخاء بعيدًا عن الكافيين وغيره من المنبهات، هذا لن يساعدك فقط على النوم بشكل أفضل و الاستيقاظ مبكرا ، بل سيحسن من مظهر بشرتك وصحتك أيضًا، فتناول المنبهات بكثرة له أضرار عديدة أبسطها اضطرابات النوم.

تحرك كثيرًا

الحركة باستمرار تستهلك طاقة أكبر، على عكس ما تقضي يومك كله جالس على الأريكة تشاهد التلفاز أو الانترنت، احرص على أن تتحرك كثيرًا في يومك، هذه الحركة ليست مفيدة فقط في أن تجعلك تنام باستغراق، بل أنها تنشط الدورة الدموية أيضًا، وتساعد على وصول الدم لكافة أعضاء جسمك بما فيها الدماغ، لا أدعوك لممارسة الرياضة ولكن تحرك داخل المنزل بشكل أكبر من المعتاد.

التزم بموعد محدد

ضع موعدًا محددًا للنوم مهما يحدث لا تغيره، اجعله قاعدة من قواعد الحياة لا يمكن العبث بها، الالتزام بموعد محدد للنوم يجعل جسدك يعتاد على عدد ساعات معين لا يخرج عنها، أي أنها وسيلة مساعدة للاستيقاظ مبكرا ، ضع موعدًا مبكرًا للنوم يضمن لك 8 ساعات كافية جدًا، أي أنك بهذه الطريقة ستمنح جسدك عدد الساعات التي يحتاجها وأيضًا تعتاد على الاستيقاظ المبكر.

ظهرت 5 طرق تساعدك على الاستيقاظ مبكرا أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق