تنمية بشرية

5 مميزات يتمتع بها الشخص الذكي اجتماعيًا

الشخص الذكي اجتماعيًا من أكثر الشخصيات الملهمة، والتي تجذب الكثيرين حولها، فهى شخصية مشرقة قوية متعاونة، على عكس الشخص المنطوي أو السلبي، لذلك أنصحك بهذه الأمور حتى تكون هذا الشخص الذكي اجتماعيًا ..

القدرة على إدارة الحوار

الشخص الذكي إجتماعيًا هوالذي يمتلك القدرة على إدارة الحوار، يبدأ التحدث مع الآخرين بثقة، يعرف كيف يختار المواضيع التي يتحدث فيها، ويختار أيضًا الأوقات المناسبة للتحدث، هو شخص يجيد فن الحوار، ولكي تكون هذا الشخص عليك أن تكون إيجابي، حتى ينجذب الآخرين للحوار معك، أن تكون مبتسمًا متفهمًا، والأهم مستمع جيد يلتزم جيدًا بأدآب الحوار، يعرف متي يتحدث ومتى يصمت، يختار ألفاظه وكلماته بعناية، ويحترم مشاعر الآخرين.

التعامل مع الآخرين بثقة

الثقة بالنفس هى شيء داخلي ينبع من الذات، وثقتك بنفسك هى ناتج تقبلك لها واحترامك وتقديرك لها، ومن أهم مميزات الشخص الذكي اجتماعيًا ثقته بنفسه، تعامل مع الآخرين بثقة، ولا تسمح لشخص بأن يقلل من ثقتك بنفسك، عندما تتعامل مع الآخرين بثقة أنت تعطي لهم إشارة أنك شخص قوي الشخصية، شخص ذكي اجتماعيًا وقويًا، وهذا الشخص هو من تنجذب الناس إليه، هم لا يمنحوا ثقتهم للشخص الضعيف المهزوز، أو الذي يبدو حائرًا مترددًا لا يعرف كيف يتصرف في أبسط المواقف.

الشعور بالآخر

أقصر طريق للآخرين هو الشعور بهم، الشعور بهم وتفهم ما يحدث لهم، الشعور بالآخر ليس فقط وسيلة لكسب إحترامه وثقته، بل هى أيضًا علامة على أنك شخص ذكي اجتماعيًا، وتفّهم الآخرين لا ينتهي فقط عند الشعور بهم، بل بتقديم المساعدة والدعم لهم أيضًا، ومساعدتهم بالحلول والأفكار والمساندة، كل هذا يدل على أنك شخص نبيل جدير بالثقة والاحترام، وهنا فقط سيتم تعريفك على أنك شخص ذكي اجتماعيًا.

فهم لغة الجسد

من علامات الذكاء عمومًا أن تفهم الآخرين من خلال لغة الجسد، لغة الجسد مجال واسع جدًا، مجال عبقري وممتع أكثر مما تتخيل، بإمكانك قراءة بعض المقالات المتخصصة في لغة الجسد، لتتمكن من فك شفرة حركات الآخرين وتصرفاتهم أثناء الكلام، لتكشف حقيقة ما يخبرك به من أمامك، لتعرف هل هو صادق في كلامه أم كاذب؟ هل هو متوتر أم مستقر ولديه ثبات انفعالي ؟ الموضوع بسيط وممتع، الأمر أشبه بلعبة تمارسها، لكنها لعبة ذات فائدة كبيرة جدًا فمن خلالها تكشف حقيقة من أمامك وتعرف مدى صدقه معك.

كن إيجابيًا دائمًا

الشخص الإيجابي أصبح عملة نادرة الآن، في كل مكان أشخاص سلبيون، أشخاص كارهين الحياة بما فيها، ما يدفعك أنت الآخر لكراهية الحياة ومن فيها، الأمر أشبه بعدوى بل هو كذلك بالفعل، لذلك كن أنت الشخص الذي يبث الإيجابية أينما حل، كن مبتسمًا وبسيطًا وهادئًا في تصرفاتك، كن إيجابيًا وادعم من حولك واستنقذهم من قاع السلبية، من قاع الفشل والإحباط والتشاؤم، صدقني وحدهم الأذكياء والناجحون من يتعاملون مع الحياة بإيجابية وقوة، فكن منهم.

ظهرت 5 مميزات يتمتع بها الشخص الذكي اجتماعيًا أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق