أفكار

هل تبحث عن موهبتك ؟ إليك الطريق لإيجادها

إذا كنت تبحث عن موهبتك ولا تعرف ما هى حتى الآن، فأنت مدعو لقراءة هذا المقال، هنا سأدلك على بعض الطرق التي ستساعدك على اكتشاف موهبتك بسهولة، فقط كل ما عليك هو تجربة هذه الخطوات ..

جرب العديد من الأشياء

عندما لا تعرف ما هى موهبتك الحقيقة، جرب الأشياء التي تشعر بأنك تميل إليها، فإذا كنت تميل إلى الرسم أو الكتابة مثلأ، احضر ورقة وقلم واختبر قدراتك، وحدد أنت في أي مستوى، وكم تحتاج لإحتراف هذه الهواية وتنميتها، الأمر ليس صعبًا على الإطلاق، التجربة وحدها هى من تساعدك على اكتشاف مواهبك الدفينة، بدون التجربة لن تتعرف على نفسك ولن تصل إلى الموهبة الحقيقية التي تمتكلها.

ركز على قدراتك

بعيدًا عن الموهبة هناك أشياء تتقنها بالفعل، ركز على تنمية هذه القدرات والمهارات، وحدد مدى شغفك بها، ربما تكون هذه موهبتك الحقيقة وتحتاج منك الاهتمام والعمل، حدد 3 مهارات تمتكلها وابدأ بالتركيز عليها وتنميتها، تنميتها وتطويرها من جهة، والبحث عن شغفك وحبك فيها من جهة أخرى.

 راقب نفسك

أهم ما تفعله لاكتشاف مواهبك هو أن تراقب نفسك، مراقبة النفس ومعرفة ماذا تحب وماذا تكره، ماذا تتقن وبما تتميز، كل هذه الأمور ستساعدك على تحديد الموهبة التي تتمتع بها، تأمل نفسك لكي تتعرف على ذاتك الحقيقية، التأمل والعزلة تساعد الانسان على رؤية نفسه بالكامل، رؤية أعمق وأشمل وأصدق بكثير من التصور الذاتي الموجود في عقلك، والذي على الأغلب يكون تصور خاطيء أو تتداخل به الصورة التي كونها عنك الآخرين، حاول أن تعتزل قليلًا وتتعرف على ذاتك الحقيقية.

 اسأل من حولك

في حالة فشلت في كل المحاولات السابقة، اسأل الأشخاص والأصدقاء المقربين لك، ستجد لديهم الجواب عن هذا السؤال الذي يحيرك، لأنهم عاشوا معك لسنوات ويعرفون جوانب في شخصيتك قد لا تعرفها أنت، بل ويلاحظون اهتماماتك والأمور التي تفضلها وتميل لها، اسأل أكثر من شخص تثق به، ومن خلال أجوبتهم ستجد أن هناك شيئًا ما أجمعوا عليه، هذا الشيء أو هذه المهارة هى موهبتك الحقيقة.

 لا تستعجل نفسك

لا تحبط لأنك لا تعرف موهبتك وتتهم نفسك بأنك شخص فاشل، أو بأنك شخص فاقد الموهبة والشغف، كل شخص على هذا الكوكب يتمتع بشيء ما، سيأتي اليوم الذي سيكتشفه فيه، وحتى يأتي هذا اليوم نمي قدراتك التي تعلمها وتلاحظها في نفسك، جرب العديد من الأشياء فربما كانت هوايتك في شيء لم تجربه من قبل، ومهما طالت رحلتك لا تيأس حتمًا ستهتدي يومًا إليها.

ظهرت هل تبحث عن موهبتك ؟ إليك الطريق لإيجادها أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق