ريادة أعمال

كيف أسوق نفسي ؟ 5 طرق تجيبك على سؤالك

التسويق من الأمور المتداخلة في كل شيء حاليًا، وبعد انتشار ثقافة العمل الحر في الوطن العربي، حتمًا سألت نفسك كيف أسوق نفسي ؟ وحتى إن لم تكن تهتم بالعمل الحر، طالما أن لديك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي فأنت بحاجة لأن تتعلم كيف تسوق نفسك، كيف تتميز وسط تلك الملايين، هنا سأساعدك بـ 5 أفكار فعالة ..

لا تقلد

للإجابة على سؤال كيف أسوق نفسي ؟ نبدأ بأولى النصائح وهى الابتعاد عن التقليد تمامًا، اخلق لنفسك طريقك واسلوبك الخاص، اجعل الآخرين يتعرفوا عليك من أسلوبك المميز، إياك أن تقلد شخصًا ناجحًا ظنًا منك أنك ستصل بهذه الطريقة، صدقني الناس لا تلتفت للمقلد أبدًا، لأنه ببساطة إنسان فارغ ليس لديه ما يقدمه، فيعكس نجاح الآخرين بصورة ركيكة، اخلق لنفسك شخصية مميزة، اخلق الصورة التي تريد أن تكون عليها، لا تكن غيرك فأنت واحد في هذا العالم، فكن ذاتك فكل الشخصيات الأخرى تم أخذها بالفعل كما قال أوسكار وايلد.

حدد طريقك

اسأل نفسك لماذا أريد أن أسوق نفسي ؟ ثم حدد بعدها ما تريد أن تقدمه للناس، هل هي محاضرات تحفيزية مثلًا؟ أم دروس في الرسم؟ أم خدمة معينة؟ أم ماذا؟

لا تقل لي أنك تتقن الرسم والكتابة والتصوير جميعهم بنفس الدقة والمستوى والاحتراف، هذا كذب على النفس البشرية، فالإنسان قد يستطيع عمل أكثر من شيء، لكنه قطعًا لن يؤدي كل هذه الأشياء بنفس المستوى من الجودة، لذلك حدد طريقك اعرف نقاط قوتك واعمل عليها، لو كانت موهبتك هى الرسم، إذن طريقك هو الرسم وعرض وبيع لوحاتك للناس، لا أكثر من ذلك، لا أمنعك من ممارسة أمور أخرى، لكن لا تجعل لنفسك أكثر من هوية، حتى لا تشتت متابعيك ويفقدوا ثقتهم بك.

كن صادقًا

ما يخرج من القلب يصل إلى القلب، هذه المقولة حقيقية تمامًا بنسبة 100%، لا تتدعي شيئًا ولا تتعامل بشخصية مزيفة، كن صادقًا مع من يتابعك حتى يثق بك، إذا أحس ولو لمرة واحدة أنك تدعي شيئًا ليس فيك، أو أنك تروي قصصًا من خيالك وتحدثهم بأمورلم تحدث ستفقد قيمتك للأبد، كن صادقًا سيحبك الناس وستكسب دعمهم ومحبتهم، تكاد تكون هذه النصيحة الأهم في هذا المقال، كن صادقًا حتى تمتلك قلوب الناس.

اترك أفعالك تتحدث عنك

إياك أن تكن ذلك الشخص الذي يتحدث عن نفسه كثيرًا، الذي يفخر بنفسه حد الغرور والغطرسة، اترك أفعالك تتحدث عنك، لا تخبر الآخرين بأنك شخص رائع وذكي للغاية، اتركهم هم يكتشفوا هذا بأنفسهم، التحدث المبالغ به عن نفسك يدل على الشعور بالنقص، وفقدانك للثقة بالنفس، فالشخص الواثق بنفسه لا يتفاخر ويتحدث عن نفسه طوال الوقت، أيضًا من علامات احترام الذات أن لا تتفاخر كثيرًا أمام الناس، كن متواضعًا واترك أفعالك تتحدث عنك، لا داعي للغطرسة ياصديقي.

قدم المساعدة دومًا

الناس يميلون إلى من يقدم لهم المساعدة بدون أن يطلبوا منه شيئَا، وتقديمك للمساعدة للغير سيترك أثرًا رائعًا بنفوسهم، وسيحسن من صورتك كثيرًا، فضلًا عن أنه سيفيدك بشكل كبير في التسويق لنفسك والانتشار بشكل أكبر، بالطبع لا أعني المساعدات المادية هنا – وإن كانت مطلوبة- لكن ما أقصده هنا هو المساعدة المعنوية، أو أن تعلم شخص مهارة تكون له مصدر دخل، أن تعلمه أي شيء، أن تدعمه بكلمات إيجابية، أن تخرجه من دائرة اليأس اللعينة، كثيرة هى الطرق ياصديقي، ساعد ولا تنتظر أبدًا المقابل، ولا تتفاخر بمساعدتك أيضًا حتى لا تفقدها قيمتها ومعناها.

ظهرت كيف أسوق نفسي ؟ 5 طرق تجيبك على سؤالك أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق