أفكار

5 طرق تساعدك على الاكتفاء بالنفس

الاكتفاء بالنفس وبدون أدنى مبالغة كنز من كنوز هذه الحياة، من استطاع امتلاكه لم يعد بحاجة لأحد أو لشيء على وجه هذه الأرض، لكن الاكتفاء بالنفس لا يأتي كضربة حظ أو بين ليلة وضحاها، هناك أمور عليك اتباعها من الآن حتى تصل لمرحلة الاستغناء لمرحلة الاكتفاء بالنفس .

اتبع حدسك

اتبع حدسك وآراءك وأفكارك حتى لو لا تثق بها بنسبة 100%، يكفي أن تميل إلى الصح بنسبة أكبر، ولا تخف أبدًا من أن تخطيء، الأشخاص الأقوياء لا يتبعون سوى أنفسهم، يكرهوا أن يكونوا تابعين لأفكار وآراء الآخرين، أن تعيش حياتك كتابع يعني أنك شخص ضعيف وفارغ، لذا لا تقبل بأن يراك الآخرين بهذه الصورة، بل لا تقبل بأن تضع نفسك في هذه الحالة، إنها حياتك أنت وأنت الذي ستعيشها، حياتك وحدك لا لأحد فيها من شيء، قوي علاقتك بذاتك واجعلها هى الرفيق الأبدي لك.

افهم أن الحياة تجربة

اتجاهك لأخذ رأي الآخرين دومًا والاعتماد الزائد عليهم، أساسه خوفك من الخطأ ، ولكي تتخلص من هذه الحالة عليك أن تقتنع بأن الحياة بأكلمها عبارة عن تجربة، عبارة عن مدرسة نتعلم فيها مهما كبرنا ومهما بلغنا من العمر، سنظل نتعلم وسنظل نخطيء، فلما إذن الخوف؟

فضلًا عن الآخرين الذي تعتمد عليهم وتعتبر وجودهم أساسي في حياتك، هم أيضًا يخطئون ويتعثرون مثلك تمامًا، وإذا كنت تعتقد أن لديهم خبرة أكبر منك، فبإمكانك أن تكوّن خبرة جيدة بل وتفوق خبرتهم، بالقراءة وبالفهم والمعرفة وغيرها من الوسائل، لا أحد يولد خبير في الحياة، استغل كل دقيقة من عمرك لزيادة معرفتك وفهمك للحياة حتى لا تحتاج لأحد، حتى تتعلم الاكتفاء بالنفس .

لا شيء يدوم

تذكر دومًا أن لا شيء يدوم، لا علاقات لا أشخاص لا حتى الأشياء المادية، كل شيء يتجه نحو الزوال، هذه هى حقيقة الحياة اقتنعت بها أم لا، ولهذا لا تحرق نفسك من أجل أحد أو من أجل شيء، تعامل ببساطة مع كل شيء حولك، ولا تراهن على بقاء أحد، هنا فقط ستتعلم الاكتفاء بالنفس ، فالحياة كل يوم في حال وكذلك البشر، من اختار الرحيل تمنى له التوفيق بهدوء وليرحل كما يشاء لا تتمسك بشيء مطلقًا.

 عيش كل يوم بيومه

من أهم النصائح لتتعلم الاكتفاء بالنفس ، ألا تسبق الأحداث وتتطلع إلى الغد وتحزن أو تخاف وتكتئب، لا تحكم على أيام لم تأتِ بعد ، أنت لا تعلم ما القادم، كل ما في عقلك خيالات وأفكار من صنعك أنت، لا أحد يعرف ما الذي سيحدث بعد دقيقتين من الآن، فكيف تتوقع مستقبل مظلم وحياة كئيبة وتفقد أملك في الحياة؟ كيف تضيع اللحظة الحالية التي تملكها في انتظار وتوقع أشياء قد لا تحدث مطلقًا؟ من المهم جدًا عيش كل يوم بيومه، عدم الانغماس في الماضي، أو الترقب الشديد للمستقبل الذي يفسد اللحظة الحالية ويفسد الحياة بأكملها.

غذي عقلك

الثقافة ليست رفاهية أبدًا كما يعتقد البعض، فالثقافة والمعرفة تعيننا على الحياة الصعبة، تعلمنا كيف نتصرف وماذا نفعل في كل موقف صعب نتعرض له، بل تعلمنا أيضًا كيف نستمتع بأوقاتنا وكيف نفرح، الثقافة هى جزء لا يتجزأ من الحياة، بل هى مكوّن الحياة فينا، وهى أهم طريقة على الإطلاق تعلمك الاكتفاء بالنفس ، بدونها نتحول إلى آلات جامدة لا تعي ولا تفهم، الثقافة متعة بحد ذاتها فلا تحرم نفسك هذه المتعة إنها نعمة من نعم الحياة.

ظهرت 5 طرق تساعدك على الاكتفاء بالنفس أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق