تنمية بشرية

كيف تتخلص من العادات السيئة ؟

التخلص من العادات السيئة ليس بالأمر السهل، لكنه في نفس الوقت ليس مستحيلًا، كل ما تحتاجه هو بعض الإرادة والعزيمة، وتطبيق هذه الخطوات وإلزام نفسك بها، عندها ستتمكن من التخلص من كافة العادات السيئة مهما اعتقدت أن التخلص منها الصعب..

حاصر العادات

أول خطو للتخلص من العادات السيئة أن تحاصر هذه العادات وتحددها، كم عادة بالضبط تنوي التخلص منها، وأي عادة هى الأهم واللازم التخلص منها أولًا، أيضًا ما هو النفع الذي سيعود عليك من وراء التخلص من هذه العادات، والعواقب التي ستنتج عن الاستمرار بها، وابدأ في محاصرة كل عادة، بالتقليل من القيام بها، بمقاومتها والصبر على نفسك، تدريجيًا ستتخلص منها للأبد.

راقب نفسك

أهم نقطة هنا هى أن تراقب نفسك، أن تراقب مدى تعلقك بهذه العادات، ولماذا تقوم بها من الأساس، أن تبحث عن الأسباب الحقيقة التي تدفعك للقيام بها، فلو كانت العادة التي تريد التخلص منها مثلًا التسويف، فابحث عن الأسباب التي تدفعك لتأجيل المهام باستمرار، هل هو ثقل هذه المهام وكونها أكبر من قدراتك؟ أم أنك بحاجة إلى أخذ أجازة والابتعاد عن العمل قليلًا؟ بهذه الأسئلة وبالبحث والتفكر ستكشف سر قيامك بكل العادات السيئة، وطالما أنك كشف السر يعني أن التخلص منها بات سهلًا للغاية.

حدد وقت

ولكي تتمكن من الاستمرار والمضي قدمًا في رحلتك نحو التخلص من العادات السيئة، حدد وقت لكل عادة تنوي التخلص منها، لكن ضع وقتًا مرنًا يتناسب مع قدراتك، لا تضع وقت محدود للغاية وتجبر نفسك على الالتزام به حتى لا تفشل، لا يمكن التغيير بين ليلة وضحاها، ولكن بالتدريج كل شيء ممكن، لذلك ضع الوقت الذي تعتقد أنك ستقدر من خلاله على التخلص من عاداتك السيئة، حتى لو كان وقتًا طويلًا لا يهم، كن واقعيًا حتى تتمكن من الاستمرار.

كن مرنًا

بعد أن وضعت الوقت المناسب للتخلص من كل عادة، عليك أن تكون مرنًا تجاه نفسك، انس جلد الذات والشعور بالذنب وتأنيب الضمير، كل هذه الأمور ستكون عائق للتقدم والاستمرار، لن تساعدك أبدا على القيام بما تريد، لذا كن رحيمًا على نفسك ولا تهلكها بالنقد السلبي، واتهامها بالفشل والضعف إلى آخر كل هذه الأمور السلبية.

كن متصالحًا مع ذاتك

تذكر أن البشر جميعًا يخطؤون، الخطأ لا يعني أنك شخص فاشل، بل يعني أنك شخص تعيش الحياة بطبيعتك، تخطيء وتتعلم من خطأك، الكل يخطأ ياصديقي لست وحدك، والكل يمتلك عادات سيئة كثيرة جدًا، لكن الناجح حقًا هو من يقرر التخلص من هذه العادات ويسعى لذلك، يسعى بكل جوارحه وإرادته لخلق أفضل نسخة منه.

ظهرت كيف تتخلص من العادات السيئة ؟ أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق