أفكار

كيف تعمل بذكاء؟ إليك 5 طرق فعالة

الجميع يعمل لكن الشخص الناجح هو من يعمل بذكاء ، هناك فرق بين العمل الذكي والعمل بطريقة اعتيادية روتينية، هنا أقدم لك 5 طرق تساعدك على العمل بذكاء ..

 ابدأ مبكرًا

من الطرق البسيطة التي تساعدك على الانجاز في عملك، والتي تعد من وسائل العمل بذكاء ، أن تبدأ عملك مبكرًا، لا تبدأ يومك بتصفح الايميل وتضيع الكثير من الوقت والطاقة، كما أنك بمرور الوقت تفقد حماسك تدريجيًا فأجل هذه المهمة لآخر اليوم، بمجرد أن تصل لمكتبك لا تفعل شيء سوى أن تنطلق في عملك، ابدأ بأي مهمة المهم أن تبدأ مبكرًا.

تخلص من كل ما يلهيك

هذه النصيحة الأهم ابتعد عن كل ما يلهيك، ضع هاتفك بعيدًا عن مكان العمل، لا تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الملهيات، تذكر أنك الآن في وقت العمل وأن كل دقيقة تضيعها تقلل من وقت راحتك، والأهم أنك لن تشعر بأي استمتاع أو راحة بسبب تراكم الأعمال، ما يعني أن الاجازة لن تصبح ممتعة، بل ستكون حملًا ثقيلًا عليك.

قسم عملك إلى مراحل

من الذكاء أن تقسم عملك إلى مراحل، حتى لو لم تتمكن من تحديد وقت معين لكل مهمة، قم بتحديد خطوط عريضة تتحرك في اطارها، ودائمًا ابدأ بالمهام العاجلة لا المهمة، انجازك للمهام العاجلة سيحررك من الشعور بالضغط والتوتر، بمجرد أن تنتهي منها ابدأ بالمهام المهمة، فالعاجل هو الأهم هنا والأولى بأن تبدأ به، وخلال عملك بهذه الطريقة في حال لم تمضي الأمور كما خططت لها في مرحلة ما، تجاوزها وابدأ في المرحلة التي تليها، لا تضيع الوقت في تأنيب نفسك، فقط ركز على الاستمرار بتركيز.

تعلم أن تقول لا

لا تقبل بأعمال ومهام ليست من اختصاصك، أو ليست موكلة إليك من البداية، حتى لا تحمل نفسك أكثر من اللازم، ولأن وقتك لا يكفي سوي مهامك أنت، لذلك تعلم أن تقول لا، المجاملة في العمل تؤدي إلى كوارث، لا تجامل بوقتك ومجهودك لأنك مطالب بأعمال ومهام أخرى،  أن تقول لا لا يعني أنك تحرج الآخرين، ولكن اعتذر باحترام واشرح لهم الأسباب وأنك مشغول للغاية.

خصص وقت للراحة

قد تستغرب لماذا أدعوك إلى الراحة هنا كنصيحة للعمل بذكاء، لكن إذا لم تسترح بشكل جيد، وتعطي نفسك وقت مناسب من الراحة كل يوم، لن تعمل ولن تنتج شيئًا، هكذا هى الحياة أشبه بميزان، عليك أن توازن بين العمل والترفيه، عليك أن تضع كل تركيزك في العمل أوقات العمل حتى تستطيع الاسترخاء والاستمتاع بوقتك.

ظهرت كيف تعمل بذكاء؟ إليك 5 طرق فعالة أولا على كبسولات

عن الكاتب

mm

أميرة أحمد

أضف تعليق