أفكار

تحويل الخطط إلى واقع ليس بالأمر المستحيل .. إليك الحل

تحويل الخطط إلى واقع من معضلات الحياة، معظمنا رائع في كتابة الخطط وتنظيم طريقة العمل، لكن عند التنفيذ تضعف الهمة وتظهر الكثير من الأسباب التي تحول بينك وبين تحويل الخطط إلى واقع ، لكن بهذه الخطوات لن يستمر الأمر بهذه الصعوبة ..

اجعلها واقعية

أمامك شخص وضع خطة للطيران ذاتيًا، وحدد هذه الفكرة بوقت زمني وخطوات، برأيك هل تعتبر هذه الخطة واقعية؟ هل تعتبر منطقية؟ بالتأكيد لا، لو مضى 50 عام لن يطير ويحلق كما الطيور بدون طيارات، لذا أهم خطوة في تحويل الخطط إلى واقع بل الخطوة الأساسية أن تكون خطتك واقعية وقابلة للتنفيذ، لا ترسم أحلامًا في الهواء، لا تعيش في أوهام من صنع خيالك، أنت تعلم مسبقًا أنها أوهام ولن تتحقق مطلقًا.

 ضع فترة زمنية محددة

لكي تتكمن من تحويل الخطط إلى واقع ، عليك أن تضع العامل الزمني في حسبانك، حتى تستطيع تحقيق ما تريد تحقيقه أيًا كان؛ لا بد من تحديد فترة زمنية، بإرادتك أم لا الزمن عامل مهم ويتدخل في كل تفاصيل حياتك، بل هو حياتك ذاتها هو عمرك، لذا تعلم كيفية ادارة الوقت، كيفية استغلال كل دقيقة في يومك لصالحك، لا تعتبر أن بهذه الحالة الوقت عبء عليك، إطلاقًا بل أنه في حقيقة الأمر عامل مساعد لك، فقط إذا قمت باستغلاله بشكل جيد.

 اشرك آخرين

إذا كنت لا تستطيع تنفيذ أي خطة تضعها لنفسك، حاول أن تشرك الآخرين معك، أن تشهدهم على الخطوات التي تقوم بها، وتطلب منهم متابعتك بشكل مستمر، ليمنحوك التشجيع المطلوب عندما تخور همتك، وتشعر بفقدان الرغبة في الاستمرار، واعلم انها حالة نمر بها جميعًا فقدان الشغف والحماس لإكمال ما بدأناه، البعض يستمر في هذه الحالة لأيام ثم يستعيد نشاطه وحماسه ويكمل ما بدأ، والبعض الآخر يحتاج للتشجيع والمراقبة من الآخرين حتى يكمل الطريق، وبلا شك أنت تعرف جيدًا أي الأشخاص أنت، ضع هذه النقطة في حسبانك لتتمكن فعليًا من تحويل الخطط إلى واقع .

شجع نفسك

تشجيع الآخرين لك مهم للغاية ويمنحك طاقة كبيرة، لكنه ليس كل شيء ببساطة، هو جزء من منظومة تحفيز كاملة، هذه المنظومة عمادها هو تشجيعك لنفسك وتحفيزك لنفسك، جرب كل طرق التحفيز لتساعد نفسك على التنفيذ، سواء بالمكافأة أو بالتحفيز المعنوي، اختر الطريقة التي تناسبك والتي تجدي معك نفعًا واتبعها، التحفيز مهم جدًا في كل خطوة ستخطوها سيساعدك على تحويل الخطط إلى واقع .

 اطلب النصيحة

أيضًا من أهم النقاط التي تساعدك على تحويل الخطط إلى واقع ، لا بأس أن تطلب النصيحة من الآخرين ومن أصحاب الخبرة تحديدًا، ممن استطاعوا تطبيق خططهم بنجاح ووصلوا إلى ما المكانة التي تمنوها، اسألهم واستشيرهم في كل شيء ولا تخجل، جميعنا في هذه الحياة نتعلم، الحياة في الأساس رحلة تعلم، وأحد أبرز مصادر التعليم فيها هم أصحاب الخبرة وكبار السن، الذين خاضوا تجارب عديدة، نصيحة واحدة منهم كفيلة بأن تختصر الكثير من الجهد الضائع والتعب.

ظهرت تحويل الخطط إلى واقع ليس بالأمر المستحيل .. إليك الحل أولا على كبسولات

عن الكاتب

أميرة أحمد

أضف تعليق